کد مطلب:99506 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:131

حکمت 004











[صفحه 92]

الفصل الخامس: قوله: (و نعم القرین الرضا)، قد سبق منا قول مقنع فی الرضا. و قال ابوعمرو بن العلاء: دفعت الی ارض مجدبه بها نفر من الاعراب، فقلت لبعضهم: ما ارضكم هذه؟ قال: كما تری، لازرع و لاضرع، قلت: فكیف تعیشون؟ قالوا: نحترش الضباب، و نصید الدواب، قلت: فكیف صبركم علی ذلك؟ قالوا: یا هذا، سل خالق الخلق، هل سویت؟ فقال: بل رضیت. و كان یقال: من سخط القضاء طاح، و من رضی به استراح. و كان یقال: علیك بالرضا، و لو قلبت علی جمر الغضا. و فی الخبر المرفوع انه (ص) قال عن الله تعالی: (من لم یرض بقضائی فلیتخذ ربا سوائی). الشرح: انما قال: (العلم وراثه) لان كل عالم من البشر انما یكتسب علمه من استاذ یهذبه و موقف یعلمه، فكانه ورث العلم عنه كما یرث الابن المال عن ابیه، و قد سبق منا كلام شاف فی العلم و الادب. و كان یقال: عطیه العالم شبیهه بمواهب الله عز و جل، لانها لاتنفد عند الجود بها و تبقی بكمالها عند مفیدها. و كان یقال: الفضائل العلمیه تشبه النخل، بطی ء الثمره، بعید الفساد. و كان یقال: ینبغی للعالم الا یترفع علی الجاهل، و ان یتطامن له بمقدار ما رفعه الله علیه، و ینقله من الشك الی الیقین، و من الحیره الی التبیین، ل

ان مكافحته قسوه و الصبر علیه و ارشاده سیاسه. و مثاله قول بعض الحكماء: الخیر من العلماء من یری الجاهل بمنزله الطفل الذی هو بالرحمه احق منه بالغلظه، و یعذره بنقصه فیما فرط منه و لایعذر نفسه فی التاخر عن هدایته. و كان یقال: العلم فی الارض بمنزله الشمس فی الفلك، لولا الشمس لاظلم الجو، و لولا العلم لاظلم اهل الارض. و كان یقال: لا حله اجمل من حله الادب، لان حلل الثیاب تبلی، و حلل الادب تبقی، و حلل الثیاب قد یغتصبها الغاصب، و یسرقها السارق، و حلل الاداب باقیه مع جوهر النفس. و كان یقال: الفكره الصحیحه اصطرلاب روحانی. و قال اوس بن حجر یرثی: ان الذی جمع السماحه و النجده و الحزم و النهی جمعا الالمعی الذی یظن بك الظن كان قد رای و قد سمعا و من كلام الحكماء: النار لاینقصها ما اخذ منها، و لكن یخمدها الا تجد حطبا، و كذلك العلم لایفنیه الاقتباس و لكن فقد الحاملین له سبب عدمه. قیل لبعضهم: ای العلوم افضل؟ قال: ما العامه فیه ازهد. و قال افلاطون: من جهل الشی ء و لم یسال عنه جمع علی نفسه فضیحتین. و كان یقال: ثلاثه لا تجربه معهن: ادب یزین، و مجانبه الریبه، و كف الاذی. و كان یقال: علیكم بالادب، فانه صاحب فی السفر، و مونس فی ا

لوحده، و جمال فی المحفل، و سبب الی طلب الحاجه. و كان عبدالملك ادیبا فاضلا، و لایجالس الا ادیبا. و روی الهیثم بن عدی عن مسعر بن كدام، قال: حدثنی سعید بن خالد الجدلی، قال: لما قدم عبدالملك الكوفه بعد قتل مصعب دعا الناس یعرضهم علی فرائضهم، فحضرنا بین یدیه، فقال: من القوم؟ قلنا: جدیله، فقال: جدیله عدوان؟ قلنا: نعم، فانشده: عذیر الحی من عدوا ن كانوا حیه الارض بغی بعضهم بعضا فلم یرعوا علی بعض و منهم كانت السادا ت و الموفون بالقرض و منهم حكم یقضی: فلا ینقض ما یقضی و منهم من یجیز النا س بالسنه و الفرض ثم اقبل علی رجل منا وسیم جسیم قدمناه امامنا، فقال: ایكم یقول هذا الشعر؟ قال: لاادری، فقلت انا من خلفه: یقوله ذو الاصبع، فتركنی و اقبل علی ذلك الرجل الجسیم، فقال: ما كان اسم ذی الاصبع؟ قال: لاادری، فقلت انا من خلفه: اسمه حرثان، فتركنی و اقبل علیه، فقال له: و لم سمی ذا الاصبع؟ قال: لاادری، فقلت انا من خلفه: نهشته حیه فی اصبعه، فاقبل علیه و تركنی، فقال: من ایكم كان؟ فقال: لاادری، فقلت انا من خلفه: من بنی تاج الذین یقول الشاعر فیهم: فاما بنوتاج فلا تذكرنهم و لاتتبعن عیناك من كان هالكا فاقبل علی الجس

یم، فقال: كم عطاوك؟ قال: سبعمائه درهم، فاقبل علی، و قال: و كم عطاوك انت؟ قلت: اربعمائه، فقال: یا اباالزعیزعه، حط من عطاء هذا ثلثمائه، و زدها فی عطاء هذا، فرحت و عطائی سبعمائه و عطاوه اربعمائه: و انشد منشد بحضره الواثق هارون بن المعتصم: اظلوم ان مصابكم رجلا اهدی السلام تحیه ظلم فقال شخص: رجل هو خبر (ان)، و وافقه علی ذلك قوم و خالفه آخرون، فقال الواثق: من بقی من علماء النحویین؟ قالوا: ابوعثمان المازنی بالبصره، فامر باشخاصه الی سر من رای بعد ازاحه علته، قال ابوعثمان: فاشخصت، فلما ادخلت علیه قال: ممن الرجل؟ قلت: من مازن، قال: من مازن تمیم، ام من مازن ربیعه، ام مازن قیس، ام مازن الیمن؟ قلت: من مازن ربیعه، قال: باسمك؟ بالبائ؟- یرید: (ما اسمك) لان لغه مازن ربیعه هكذا، یبدلون المیم باء و الباء میما- فقلت: مكر ای (بكر)، فضحك و قال: اجلس و اطمئن، فجلست فسالنی عن البیت فانشدته منصوبا، فقال: فاین خبر ان؟ فقلت: (ظلم) قال: كیف هذا؟ قلت: یا امیرالمومنین، الا تری ان البیت ان لم یجعل (ظلم) خبر (ان) یكون مقطوع المعنی معدوم الفائده! فلما كررت القول علیه فهم، و قال: قبح الله من لاادب له، ثم قال: الك ولد؟ قلت: بنیه، قال: فما

قالت لك حین ودعتها؟ قلت: ما قالت بنت الاعشی: تقول ابنتی حین جد الرحیل ارانا سواء و من قد یتم ابانا فلا رمت من عندنا فانا بخیر اذا لم ترم ابانا اذا اضمرتك البلا د نجفی و تقطع منا الرحم قال: فما قلت لها؟ قال: قلت: انشدتها بیت جریر: ثقی بالله لیس له شریك و من عند الخلیفه بالنجاح فقال: ثق بالنجاح ان شاءالله تعالی، ثم امر لی بالف دینار و كسوه، و ردنی الی البصره


صفحه 92.